الخميس، 25 أبريل 2024


أجمل من كل الحكايات 

النادي الملكي للأدب والسلام 

أجمل من كل الحكايات 

بقلم الشاعر المتألق: أنور مغنية 

أجمل من كل الحكايات 

يوم تحاربت القبائل 

واحتشد السحاب من أجل المطر ،

يوم امتنعت الطيور عن الطيران 

وتوقفت الأرض عن الدوران .

يوم احتشدت في السماء أسرابُ الحمام 

أعلنت عيناك الحرب 

على قلبي لألف عام.


يوم وقفتُ على بابك أرتجل القصيدة، 

إستدعيتُ قبائل الخزرج 

وقحطان وعدنان.

واستدعيتُ من الجاهلية كلَّ قبيلة ،

حتى أتعلّم فنَّ الكلام .


وأرسم على جدار القلب 

وجهَ امرأة لها عيون كل النساء .

وجمال كل الأوطان .

وطنٌ أُمارسُ فيه قناعاتي 

وطنٌ في جسد امرأة 

أخطُّ بين شوارعها كلماتي 

وأنقشُ على صدرها حروفي الوليدة .


أنا لا أخاف امرأةً 

ولا أخافُ أن أشتهيكِ

فأنا صرتُ حضارياً يوم أحببتك،

وعرفت أن شعري سيلغي زمن الجاهلية 

وعرفت أن عينيك تلغيان التخلف 

وتعيدان الحياة للماء .


وأن على يديك تعمر الصحراء بالواحات 

فأخرج مع الزمان من بدايتي وبدائيتي 

وأجمعك جنائن ورد .

وأغيِّرُ فيكِ كلَّ حروفي ولغاتي .

يا أجمل الحضارات،

يا أجمل ما هو آت،

يا من تصير الكتابة فوق خصركِ

من أحلى كتاباتي .


اتريدين أن أحبَّكِ أكثر ؟

عندي لكِ كلّ الكلمات الجميلة 

عندي كل الأقمار ،وأصدافَ البحر 

وعندي طيوراً للزِّينة .

ثروتي بضع كلماتٍ تعرفها كلّ جميلة 

تحفظها كلّ قبيلة .

عندي للحب بعض سطورٍ 

وبعض العبارات الرصينة. 


شمسك تُغريني ، تعاندني وتناديني

تنسيني كلَّ عناويني. 

فأنسى ضوء النهار 

ويوم ميلادي ولحظة تكويني 

أتريدين أكثر سيدتي ؟ 

عندي كل الزخارف وكل الرسومات 

وأعرف أنها لا تكفيكِ

لأنكِ أجمل من كل الحكايات.

بقلم ؛ د.أنور مغنية 

2024 4 25

توثيق: وفاء بدارنة 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق