الخميس، 23 نوفمبر 2023


جائع لساعة المغيب

النادي الملكي للأدب والسلام 

جائع لساعة المغيب

بقلم الكاتب المتألق: عمر أحمد العلوش 

جائع لساعة المغيب

مضى أكثر من ربعِ قرنٍ وأنا ما زلت جائعاً لذلك المغيب أصحاب وأصدقاء اعتدنا عصر كل يوم أن نخرج وصولاً إلى

مغيب الشمس ، مروراً بحرشٍ هرمت جذوعه وهي تحمل خطوط ذكرياتنا التى حفرناها بقلوبنا قبل تلك الجذوع وكلها

حنين و أنين لأيامٍ خوالي ، هيَ لِي ماضٍ من العمر وآتٍ .

ربيع بكر في (زميون ) ينتظر وطأة أقدامنا ورفقة الكتاب هو من مستلزمات المسير للشمس ، يمر بجانبنا المخذولون والمحبطون  الذين اعتادوا على ارتياد ذلك المكان وقت الغروب .

قالوا إن الإنزواء مع الطبيعة يخفف من سلطان الإحساس بالوحدة ، وهناك آخرون من كلا الجنسين يبغون ذلك المغيب للتحرر والإنعتاق من الإختناق والوحشة حتى البكاء ، نعم إنّ الأشخاص الوحيدون هم مرهفون في المجمل .


الشمس نقيّة بإصفرارها ، تُذَّهِبَ أغصان الأشجار  أغصان غلبت في مصالحة الشمس أن لا ترحل ،النّسوة اللّواتي كنّ في الطريق بشوشات ينتظرن غيمة ماطرةً تجلد وجوههن ، وكذا أذرعتهن، وظهورهن ، لتظهر محاسناً رسمها الله بأروع صورة جمالية ، بعد أول هبة ريح فلا يعرفن برداً ولا ضجراً .

الأطفال من حولهن ملائكة ، هم حكاية من التاريخ والقدر ، هم أنصع من الجليد والرخام في برائتهم .

في الطريق إلى (زميون) الرجال مسالمون ، والجمال يتصاعد من خلايا الأرض و ينبت من كل مكان حتى أنه يتسلل من تحت إبط الطريق ومن بين حجارته.

هي صورة من أيامي في مرآة روحي، يقيناً ، وقرباً ووصالاً و أؤمن بها ولو كانت ظناً ووهماً وخيالاً هي قلبي الساكن جنبي ، هي صورة تشبهني .

من السخف أن أمنح وقت هذا المغيب الرائع لأي كان ، كل الأنانية من حظي بإمتياز ، وبَلَل رطوبة المساء  يجعلني ﺃﺣﻦّ لذلك اﻟﺼﻘﻴﻊ الذي أرسلته الشمس الرؤوم لترضعنا فرحاً ليعتريني شعور من الغبطة والحبور في وجداني (لولا الحياء) أن أتمرغ بتلك الحقول كطفلٍ عابثٍ ، أوكحملٍ ثملٍ من ثدي أمه فراح يقفز بلا هدى لأنسى غربتي وإحباطي وخذلاني .

كل الرجال لا يطيقون الغربة ، فكل الفاتنات لايستطعن إخراجك من غربتك مثل تربتك ، حتى لو كنّ تلك الفاتنات وتلك الحسناوات وقورات .

مخنوق لوحدي و على قارعة الغربة الآن أمسيت بمقهى على ضفة نهر العاصي لأبكي غربتي وأنفرد بذلك النهر وعلى كتفه أنتحب ،نواعيره كأنها تنعي عزيزاً .

النهر لم ينتظرني ، قد أخفق في حمل غربتي ولم ينتظرني لأتبعه ، وتابع مجراه في رحيل  

الآن ..الآن عبثاً أحاول أن أتأقلم مع الزحام المرير ، والضّجة والصّخب و صياح الباعة و هم يبعيون كل شيء حتى الماء ، و أحياناً الحلم !!!

وجدتني أوبخ نفسي أنني كبرت ، ما كان ينبغي أصلاً أن أكبر .

الآن لا أعرف لماذا تذكرت  كسرة الخبز  المدهونة  بالسمن والمرشوشة بالسكر من يد أمي .

وكم أنا بحاجة ماسة(اللحظة) إلى خرقة الماء المبلولة على جبيني المحموم تطمر بها وجهي ، من يد أحببتها ،  لأخفي دمعة إحترقت ، فأنا جائع لذلك المغيب ، جوع مطمور منذ أكثر من ربع قرن .

وبقية أغنية أم كلثوم حزينة في المقهى ، و لحنها يتلهوج على نار فحمي وهي تصدح وكلها حزناً.

(أهرب من قلبي أروح على فين)

د. عمر أحمد العلوش/

توثيق: وفاء بدارنة 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق